http://www.up.nkh5.com/uploads/www.nkh5.com14352880331.jpg

 

خطة أمنية محكمة تطيح بأكبر عصابة تسرق السيارات

خطة أمنية محكمة تطيح بأكبر عصابة تسرق السيارات


كراج يحتوي على عدد كبير من السيارات المسروقة والتي تم تغيير شكلها

    تقنية متقدمة استخدمها اللصوص في تغيير شكل المركبات وتنفيذ السرقات التحقيقات كشفت سيارات مقيدة بأسماء الجناة تم بيعها بعد تحريف أرقام هياكلها

الرياض:

أعلنت شرطة الرياض أمس القبض على أكبر شبكة متخصصة في سرقة السيارات على مستوى المملكة تتكون عناصرها من 42 جانياً. وقالت في بيان إن الشبكة استخدمت أسلوباً إجرامياً محترفاً لسرقة المركبات من نوع «جيب» حديثة الموديلات وغالية الأثمان، أثناء وضعها لدى محلات التلميع وبعض الورش ومغاسل السيارات بالتحايل على أصحاب تلك المحلات بوثائق مزورة وانتحال شخصيات أصحابها وأحياناً السرقة بشكل مباشر وفي أوقات مدروسة من قبل الجناة وبتوجيه شخصي من الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، تم تشكيل فريق أمني متخصص برئاسة مدير شرطة منطقة الرياض لملاحقة المجرمين. ونجح الفريق في الوصول الى الجناة والقبض عليهم في كل من الرياض وعرعر والقريات وحائل. تجاوزت جرائم العصابة المشكلة من جنسيات مختلفة أكثر من «300»مركبة. وعثر رجال الأمن على أسلحة وذخائر في أوكارهم التي بلغ عددها «16»وكرا في مواقع مختلفة من المملكة . جاء نص البيان الذي أعلنته شرطة منطقة الرياض على النحو التالي:

 

الجناة «عددهم «42» من جنسيات مختلفة جرائمهم طالت «300»سيارة سخروا لها أكثر من«16»وكرا في عدد من المناطق

 

 

تم القبض على أكبر شبكة متخصصة في سرقة السيارات على مستوى المملكة العربية السعودية تتكون عناصرها من 42 جانياً حيث سبق وأن تبلغت الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة الرياض وفي أوقات متباعدة وبأسلوب إجرامي محترف عن تعرض عدد من المواطنين والمقيمين لسرقة مركباتهم أثناء وضعها لدى محلات التلميع وبعض الورش ومغاسل السيارات بالتحايل على أصحاب تلك المحلات بوثائق مزورة وانتحال شخصيات أصحابها وأحياناً السرقة بشكل مباشر وفي أوقات مدروسة من قبل الجناة وقد كان التركيز على السيارات من نوع جيب حديثة الموديلات وغالية الأثمان ، وفور رصد تلك الحوادث صدر توجيه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض حفظه الله بضرورة الاهتمام والمتابعة واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن القبض على هؤلاء المجرمين وإشعار سموه أولاً بأول وبناء عليه فقد شُكل فريق عمل برئاسة مدير شرطة منطقة الرياض ومجموعة من الضباط الأكفاء من ذوي الخبرة الميدانية وتكليف مدير إدارة التحريات بقيادة الفريق الميداني حيث تم الاطلاع على جميع تلك البلاغات ودراستها وتحليل كافة المعلومات الواردة، وقد تعذر الحصول على أي معلومة هامة أو أدلة واضحة ترشد جهات الأمن حيث عمد الجناة إلى انتحال شخصيات وترميز أنفسهم بألقاب واستخدام وسائل تقنية حديثة إضافة إلى سرعة إخفاء المركبة المسروقة وسرعة معالجة سلامتها الأمنية بوثائق مزورة كما عمد الجناة إلى عدم ترك أي دليل مادي أو أي أثر لهم . ولكن بفضل من الله عزوجل وتوفيقه تمكن الفريق المكلف وعلى مدار الساعة من الوصول إلى معلومات بحثية تشير إلى تحديد مواقع بعض السيارات المسروقة وتحديد أوكار تلك العصابة بعد مراقبة دقيقة استمرت فترة من الزمن لحذر الجناة واحترافهم في عملية التضليل . حيث تم التنسيق مع شرط المناطق المعنية على مستوى المملكة وتحديد ساعة الصفر للقبض على أفراد العصابة لضمان إحكام القبض على جميع عناصرها وتمت العملية بصورة مباغتة كانت نتائجها على النحو التالي :

أولا : المقبوض عليهم بمدينة الرياض .

 

تقنية متقدمة استخدمها اللصوص في تغيير شكل المركبات وتنفيذ السرقات التحقيقات كشفت سيارات مقيدة بأسماء الجناة تم بيعها بعد تحريف أرقام هياكلها

 

 

 

تم القبض على (19 ) من الجناة في موقعين منفصلين وذلك على النحو التالي :

** المجموعة الأولى .

تمت مداهمة وتفتيش خمسة منازل في مدينة الرياض عائدة لخمسة من الجناة يشاركهم ستة أشخاص من أفراد العصابة وجميع الجناة سعوديون عدا السادس من جنسية سورية .

وقد عثر بداخل المنازل على الآتي :

1 سيارة نوع كامري موديل 2008 تبين أنها مسروقة .

2 سيارة من نوع جيب موديل 2000 تبين أنها مسروقة .

3 عدد سلاحين من نوع رشاش وعدد( 3 ) بندقيات صيد شوزن وعدد (3 ) أسلحة من نوع مسدس تبين أن اثنين منها مسروقة رفق إحدى السيارتين .

4 عدد 23 مفتاحاً لسيارات مختلفة النوع إضافة إلى عدد من بطاقات الأحوال ورخص السير.

5 عثر خارج المنازل على سيارتين نوع جيب موديل 2007 و 2005 وقد تبين أن أرقام هياكلها قد تعرضت للتغيير .

 

 

 


تقنية عالية في تغيير رقم الهيكل بعد السرقة

 

 

 

 

** المجموعة الثانية .

تمت مداهمة وتفتيش أربعة منازل في مدينة الرياض عائدة لأربعة من الجناة يشاركهم أربعة أشخاص من أفراد العصابة جميعهم من الجنسية السعودية وقد عثر بداخل المنازل على الأتي :

1 عدد ثلاث لوحات سيارات وكيس به عدد من قطع اللوحات المعدنية وأرقام هياكل تبين بعد البحث والتقصي أنها لسيارات جميعها مسروقة .

2 عثر خارج المنازل على ثلاث سيارات الأولى من نوع جيب موديل 2009 والثانية سيارة من نوع جيب موديل 2006 والثالثة سيارة من نوع فورد موديل 2009 تبين أن جميعها مسروقة .

3إضافة إلي اثنين من الجناة المشاركين في تنفيذ عمليات السرقات وجميعهم من الجنسية السعودية.

 

 

 

 

 

 


الجناة كان بحوزتهم اسلحة

 

 

 

ثانيا: المقبوض عليهم بمحافظة عرعر .

الموقع الأول :

منزل لأحد الجناة من الجنسية السعودية وعثر في منزله على مايلي :

سلاحين من نوع رشاش وبندقية نارية من نوع شوزن وسلاحين من نوع مسدس وبندقيتين صيد هوائية ومنظار رؤية ليلي وذخيرة بعدد 3200 طلقة وقد أعد لدعم العصابة في تنفيذ عملياتهم.

 

الموقع الثاني :

منزل لأحد الجناة من الجنسية السعودية وعثر في منزله على ما يلي :

1 عدد 4 شاسية مقصوصة ( أرقام هياكلها ) عائدة لسيارات مختلفة تبين أنها مسروقة .

2 صناديق حديد تحتوي على معدات فك وتركيب مختلفة لتغير معالم السيارات .

3 عقد مبايعات سيارات لمؤسسة تابعة له .

4 لوحتان لسيارتين ومجموعة من المفاتيح لعدد من السيارات تبين أنها لمركبات مسروقة.

الموقع الثالث :

منزل عائد لأحد الجناة ويشاركه عنصر واحد من أفراد العصابة جميعهم من الجنسية السعودية عثر بداخل منزله على المضبوطات التالية :

1 سلاحين من نوع مسدس وبندقية هوائية .

2 ختم مزور لمرور المنطقة .

3 لوحتين لسيارتين من نوع جيب تبين أنها لسيارتين مسروقتين .

4 عدد 4 آلات كبس حديد .

5 قطع شاسيه مقصوصة( أرقام هياكلها ) وأجزاء من سيارة مسروقة .

الموقع الرابع .

منزل عائد لأحد الجناة ويشاركه عنصر واحد من أفراد العصابة وجميعهم من الجنسية السعودية عثر بداخل منزله على المضبوطات التالية :

1 سلاحين من نوع بندقية هوائية .

2 مسدس 8ملم تالف .

3 عدد كبير من قطع غيار لسيارات مشلحة تبين أنها مسروقة .

4 سيارة نوع كراسيدا داخل المنزل مسروقة .

5 سيارة من نوع كيا بدون لوحات مسروقة.

6 جهاز كاشف عملة، كذلك عدد كبير من وثائق ورخص رسمية وأوراق ثبوتية.

إضافة إلى القبض على سبعة من الجناة المشاركين في تنفيذ عمليات السرقة وجميعهم من الجنسية السعودية .

ثالثاً : المقبوض عليهم بمحافظة القريات.

الموقع الأول .

منزل عائد لأحد الجناة ويشاركه عنصر واحد من أفراد العصابة عثر بداخل المنزل على المضبوطات التالية :

1 ورشة صغيرة تحتوي على جميع معدات اللحام والقطع والتفكيك أعدت لتشليح السيارات فور وصولها .

2 سيارة مسروقة من نوع جيب لاندكروزر بدون لوحات معدنية ورقم الهيكل قد تم تعديله .

3 سيارة من نوع جيب موديل 2004 تعرضت لحادث مروري تبين أنها مسروقة .

4 سيارة من نوع جيب موديل 2007 ضبطت بقيادة أحد الجناة وتبين أنها مسروقة وقد تم تعديل رقم هيكلها .

5 سيارة من نوع جيب ( بكب شاص ) موديل 2006 ضبطت بداخل منزل شعبي عائد للجاني صاحب المنزل الأول قد تعرضت أيضا لتعديل رقم هيكلها .

6 لوحة سيارة لنوع جيب موديل 2007 تبين أن السيارة مسروقة .

الموقع الثاني .

منزل عائد لأحد الجناة ويشاركه عنصر واحد من أفراد العصابة أحدهما تركي الجنسية عثر بداخل منزله على المضبوطات التالية :

1 سيارة نوع جيب مشلحة بالكامل تبين أنها مسروقة .

2 عدد من قطع السيارات المختلفة تبين أن جميعها لسيارات مسروقة .

3 لوحتين لسيارتين تبين أنها مسروقة .

الموقع الثالث .

مزرعة لأحد الجناة أعدت وكراً لتجميع السيارات المسروقة وممارسة تعديل وتغيير أرقام الهياكل ويشاركه عنصر واحد من أفراد العصابة من الجنسية المصرية وقد عثر بداخلها على النحو التالي :

1 هيكل لسيارة من نوع جيب موديل 2006 مسروقة .

2 هيكل لسيارة نوع جيب دون أي علامات تدل على هويته تبين أنها مسروقة .

3 ثلاث قطع لسيارة نوع جيب شاص قد تعرضت للتغيير والتشليح تبين أنها مسروقة.

رابعاً : المقبوض عليه بمنطقة حائل .

شخص واحد من الجنسية السعودية يقدم المساعدة للجناة في تنفيذ جريمتهم ومشارك ضمن أفراد العصابة .

خامساً : المقبوض عليه بمنطقة القصيم.

شخص واحد من الجنسية السعودية يقوم بمساعدة الجناة في تنفيذ جرائمهم.

تم إخضاع الجناة لجلسات تحقيق مكثفة ودقيقة وموسعة حيث تم اعترافهم بما أقدموا عليه وصدقت اعترافاتهم شرعاً والاستدلال على جميع المواقع التي ارتكبت تلك الحوادث فيها وكذلك السيارات المسروقة .وقد أظهرت التحريات والتحقيقات عن وجود مجموعة سيارات كانت مقيدة بأسمائهم تم بيعها بعد تحريف أرقام هياكلها وقد بلغت ثلاثمائة سيارة بمختلف مناطق المملكة تم ضبط اثنين وعشرين سيارة مع الجناة تم استرداد مائة وثلاثة وأربعين سيارة ثبت أنها تعرضت لتحريف أرقام هياكلها سلم منها مائة وخمسة سيارات لأصحابها كما ثبت أن هناك عدد مائة وخمساً وعشرين سيارة سبق أن قام الجناة بسرقتها وتحريف أرقام هياكلها جاري العمل على استردادها ومعرفة أصحابها . هذا ولازالت التحقيقات مستمرة معهم حتى اكتمالها ليتم إحالتهم إلى المحكمة العامة ليلقوا جزاءهم الشرعي .

وقد كانت هناك جهود مشتركة على مستوى عالٍ من التنسيق بذلت من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للأمن العام على مستوى المملكة من قبل شرطة منطقة الحدود الشمالية وشرطة منطقة حائل وشرطة منطقة القصيم وإدارة الأدلة الجنائية بالأمن العام .

وقد شكل جميع الجناة المقبوض عليهم شبكة على مستوى المملكة في سرقة السيارات وبأدوار مختلفة , حيث عمد الجناة إلى تنفيذ جرائمهم على أدوار مقسمة فيما بينهم حيث يتولى فريق منهم شراء السيارات المصدومة ( التالفة ) ونقل ملكيتهم بأسمائهم أو أسماء آخرين من أقاربهم ومن ثم قص هياكلها وفك لوحاتها وبعدها يتولى الفريق الآخر سرقة السيارات المشابهة لها وثم تسليمها للفريق الثالث ليقوم بإيصالها إلى الورش المتخصصة في الفك والتركيب والتلحيم والذي يقوم بها الفريق الرابع بعد أن تكون جاهزة إما للبيع أو التصدير خارج المملكة أو الاستخدام من قبل الجناة .

وقد أوضحت شرطة منطقة الرياض بأن من تسول له نفسه العبث بأمن هذا الوطن سيكون مآله الوقوع في أيدي رجال الأمن مهما حاول التخفي أو اللجوء لأي وسيلة في إخفاء معالم جريمته وفي نفس الوقت تنبه على كل مواطن ومقيم إلى وجوب المحافظة على الممتلكات الخاصة بعدم ترك مركباتهم أثناء التوقف في وضع التشغيل والنزول منها أو التهاون بإعطاء الثقة وترك المركبة لدى مغاسل السيارات أو محلات التلميع غير المؤهلة كما تذكر إلى وجوب اتباع الأنظمة والتعليمات في عملية بيع المركبة داخل المعارض المعتمدة حتى تنتفي المسؤولية القانونية على صاحبها .،،،،،،


تاريخ الإضافة : 17/5/2011
الزيارات : 368
رابط ذو صله : http://nkh5.com
الكاتب : شبكة نكهة نت
القسم : اخبار محلية

التعليقات على الماده


أضف تعليقك